مقاومة الانسولين ما هو

مقاومة الانسولين هي حالة صحية تتمثل في عدم استجابة الجسم بشكل كافٍ للهرمون المنتج من البنكرياس والذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وبما أن الجسم لا يستجيب للانسولين بشكل كافٍ، فإن مستويات السكر في الدم ترتفع، وهذا يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

تعتبر مقاومة الانسولين من أكثر الأمراض شيوعًا في العالم، وتؤثر على ملايين الأشخاص. وتزداد احتمالية الإصابة بهذه الحالة بشكل كبير مع التقدم في العمر وزيادة الوزن، حيث يزداد احتمال الإصابة بها بشكل كبير بعد سن الأربعين.

تتسبب مقاومة الانسولين في زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. وتزداد احتمالية الإصابة بهذه الأمراض بشكل كبير إذا لم يتم التعامل مع مقاومة الانسولين بشكل صحيح.

تعتبر تغييرات نمط الحياة والنظام الغذائي والتمارين الرياضية من أهم الطرق التي يمكن استخدامها للتعامل مع مقاومة الانسولين. ويجب أن يشمل النظام الغذائي على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر والدهون المشبعة، وزيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

وتشجع التمارين الرياضية على زيادة حرق الدهون وتحسين استجابة الجسم للانسولين، كما أنها تؤدي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

في حال عدم التحكم في مقاومة الانسولين، قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية خطيرة، مثل أزمات قلبية وجلطات دماغية وفشل كلوي. لذلك، يجب على المصاب بمقاومة الانسولين أن يتابع علاجه بانتظام وأن يقوم باتباع نظام غذائي صحي وعادات حياتية صحية.

تم النشر في
مصنف كـ auto