ما هو غسيل الكلى

غسيل الكلى هو إجراء طبي يستخدم لتصفية الدم وإزالة الفضلات والسموم من الجسم عن طريق تنقية الدم بواسطة جهاز خاص يعمل بطريقة مشابهة لوظيفة الكلى الطبيعية. يتم استخدام هذه العملية عندما تتوقف الكلى عن العمل بشكل صحيح أو تشتد الحاجة إلى تنقية الدم بسبب مرض مزمن.

يتم إجراء غسيل الكلى عن طريق إدخال قنوات صغيرة تُسمى أنابيب الدم في الوريد، وتتصل هذه الأنابيب بجهاز خاص يعمل على تصفية الدم. يتم تحديد معدل تدفق الدم وضغطه لضمان تنقية الدم بشكل كامل. يتم إجراء هذا الإجراء عادة في المستشفيات أو المراكز الطبية المختصة بالأمراض المزمنة.

عادةً ما يتم إجراء غسيل الكلى للأشخاص الذين يعانون من مرض كلوي مزمن أو فشل كلوي، والذي يتطلب تنقية دمهم بشكل دائم. كما يتم استخدام هذه العملية لعلاج حالات معينة من التسمم والتسمم الغذائي.

غسيل الكلى يعتبر إجراءً آمنًا وفعالًا لتصفية الدم، حيث يعود المريض بشكل عادي إلى حياته بعد إجراء العلاج. ولكن يجب على المرضى أن يحرصوا على اتباع نظام غذائي صحي والحصول على رعاية طبية دورية لضمان استمرار صحة الكلى.

في الختام، يعتبر غسيل الكلى إجراءً ضروريًا للأشخاص الذين يعانون من مرض كلوي مزمن أو فشل كلوي، والذي يساعدهم على تحسين جودة حياتهم والحفاظ على صحتهم. لذلك، يجب على المرضى أن يستشيروا طبيبهم قبل إجراء هذا الإجراء واتباع التعليمات الطبية بعد إجراءه.

تم النشر في
مصنف كـ auto