ما هو سرطان الثدي

سرطان الثدي هو نوع من الأورام الخبيثة التي تتكون في الخلايا الثديية وتنمو بشكل غير طبيعي. يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، ويمكن أن يصيب الرجال أيضاً على الرغم من أنه نادر جداً.

تتكون الخلايا الثديية من الغدد التي تنتج الحليب والأنسجة المحيطة بها، وتتحول هذه الخلايا إلى سرطانية عندما يحدث تلف في جيناتها. ويمكن أن يؤدي عدد من العوامل إلى حدوث هذا التلف، مثل التعرض للإشعاع، والتدخين، والتعرض للهرمونات، والوراثة.

تظهر أعراض سرطان الثدي عادةً على شكل كتلة صلبة في الثدي، أو تغير في حجم أو شكل الثدي، أو إفرازات حليبية غير طبيعية. ومن المهم مراجعة الطبيب إذا لاحظت المرأة أي من هذه الأعراض، حتى يتم تشخيص المرض في مراحله المبكرة.

يمكن تشخيص سرطان الثدي باستخدام عدة طرق، مثل فحص الثدي بالأشعة فوق الصوتية، والماموغرافيا، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والخزعة. وبعد تشخيص المرض، يمكن علاجه باستخدام عدة طرق أيضاً، مثل الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والهرموني.

ومن المهم التأكد من الكشف المبكر عن سرطان الثدي، حيث يزداد فرص الشفاء بشكل كبير في حال تم تشخيص المرض في مراحله المبكرة. ولذلك، ينصح بإجراء فحص دوري للثدي لدى النساء اعتباراً من سن 40 عاماً، أو في حال وجود عوامل خطورة مثل التاريخ العائلي للمرض.

وفي النهاية، يجب على المرأة أن تولي اهتماماً خاصاً بصحة ثديها، وتقوم بإجراء فحص دوري للثدي للكشف المبكر عن أية تغيرات غير طبيعية، وذلك لتحسين فرص شفائها في حال تم تشخيص سرطان الثدي.

تم النشر في
مصنف كـ auto