ما معنى حليب مبستر

حليب مبستر هو نوع من أنواع الحليب المعالج، وهو يختلف عن الحليب الطازج الذي يتم الحصول عليه من المزارع، حيث يتم معالجة الحليب المبستر بالحرارة لفترة معينة لتقليل عدد البكتيريا الموجودة به والحفاظ على جودته وصلاحيته لفترة أطول.

يتم تسخين الحليب المبستر إلى درجة حرارة 72 درجة مئوية لمدة 15 ثانية، ثم يتم تبريده بسرعة لتجنب نمو البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الحليب. وعلى الرغم من أن هذه العملية تؤدي إلى تدمير بعض الفيتامينات والأحماض الأمينية في الحليب، إلا أنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الحليب.

ويتم استخدام الحليب المبستر في صناعة الأطعمة والمشروبات، حيث يستخدم كمكون رئيسي في صناعة الأجبان والزبدة والكريمة والحلوى والآيس كريم. كما يستخدم في صناعة المشروبات الغازية والألبان المعلبة.

وعلى الرغم من أن الحليب المبستر يحتوي على قدر أقل من الفيتامينات والأحماض الأمينية من الحليب الطازج، إلا أنه يمكن استخدامه بأمان لإعداد الوجبات والأطعمة المختلفة، خاصة إذا تم تخزينه بشكل صحيح وتجنب التعرض للهواء والضوء. كما يمكن استخدامه كبديل للحليب الطازج في حالة عدم توفره.

وفي الختام، فإن الحليب المبستر هو نوع من أنواع الحليب المعالج التي تساعد على زيادة صلاحية الحليب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، ويمكن استخدامه في صناعة الأطعمة والمشروبات المختلفة بأمان، شرط تخزينه بشكل صحيح.

تم النشر في
مصنف كـ auto