قانون قيصر ما هو

قانون قيصر هو قانون أمريكي تم إقراره في عام 2019، وهو يهدف إلى فرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري وأي كيان يدعمه، وذلك بسبب ارتكابه جرائم حرب وانتهاكات حقوق الإنسان في الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا منذ عام 2011.

يأتي اسم القانون نسبةً إلى السياسي والعسكري الروماني الشهير جوليو قيصر، الذي قاد ثورةً ضد الحكم الروماني القديم في القرن الأول قبل الميلاد، والذي يعتبر رمزًا للنضال ضد الاستبداد والفساد.

تضمن قانون قيصر فرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري وأي كيان يدعمه، بما في ذلك المؤسسات والأفراد، وتشمل هذه العقوبات تجميد الأصول والحظر على التجارة والاستثمارات مع هذه الكيانات.

كما يتضمن القانون عقوبات على أي كيان يدعم النظام السوري في مجالات مثل تزويده بالنفط والغاز والأسلحة، وتجارة الحديد والصلب، وتصدير المعدات والمواد التي يستخدمها النظام في ارتكاب جرائم حرب.

وتشمل العقوبات أيضًا المؤسسات والأفراد الذين يشاركون في بناء المنشآت التي تستخدم في انتهاك حقوق الإنسان، مثل المستشفيات والمدارس والسجون.

تحظى هذه العقوبات بشعبية كبيرة بين المعارضة السورية والجماعات المدنية، وتعد أداة فعالة للضغط على النظام السوري لوقف انتهاكات حقوق الإنسان والتخلص منه.

ولكن يشير بعض المراقبين إلى أن هذه العقوبات قد تؤثر على المدنيين العزل في سوريا، حيث يعاني الكثير منهم بالفعل من نقص في المواد الغذائية والأدوية والخدمات الأساسية، كما أنها قد تزيد من تفاقم الأزمة الاقتصادية في سوريا.

وبغض النظر عن ذلك، فإن قانون قيصر يشكل رسالةً قويةً للأنظمة التي ترتكب جرائم حرب وانتهاكات حقوق الإنسان، بأن المجتمع الدولي لن يقف مكتوفًا أمام هذه الجرائم، وسيستخدم كافة الأدوات المتاحة لإجبار هذه الأنظمة على التخلص من سلوكها غير المسؤول.

تم النشر في
مصنف كـ auto