افضل وألذ الأكلات التركية في اسطنبول التى ننصحكم بتجربتها

1

تحتوي مقالتنا على الأتي

أشهر المأكولات التركية  في مدينة إسطنبول

المقدمة :

عند ذكر اسم مدينة إسطنبول ، تتجلى في عقولنا صورتنا نحوها كونها المدينة الأكثر جذبًا للسائحين ؛ من حيث المعالم السياحية ، والتراث التركي الثقافي ، ولكن ليس ذلك فقط ، حيث إن يتجه نحوها مئات الذواقة سَنَوِيًّا ؛ للتمتع بأشهى المأكولات التركية .

أصول المأكولات التركية

تنحدر المأكولات التركية من أصول شَتَّا ، البعض منها نجده من الأصول الشرقية ، والأخر الغربية ، ومدى تنوعها بين هذا وذاك .

إذ كنت تنوي السفر إلى تركيا ” بوجه الخصوص مدينة إسطنبول ” أو كنت مقيمًا فيها ، إليك قائمة بأشهى وألذ المأكولات التركية التي يجب عليك تذوقها قبل مغادرة هذه المدينة الرائعة.

  • المأكولات الخاصة بوجبات الإفطار

:(Simit)السميت التركي أو الكعك بالسمسم

يعد السميت من العادات التركية الأصيلة ، من أصول عثمانية ، والتي يشتهر بها الأتراك على وجه الخصوص ، فهو مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالإفطار الصباحي لدى الأتراك ، مرفقًا معه كأسًا من الشاي الأسود.

السميت في الأصل عبارة عن خبز مطلي بدبس السكر، ومرشوش بالسمسم بشكل كعكة ويختلف قطر الكعكة من مدينة تركية لأخرى ، ويتوفر سادة وأيضًا بنكهات الشوكولاتة اللذيذة ، والجبن ، وإلى جانب إمكانك اقتنائه من المخابز، فسوف تجده يُباع في العربات المخصصة له في جميع الأماكن العامة من الميادين ، إلى محطات الحافلات ، وحتى على مضيق البسفور، ولا يتجاوز سعر السميت الليرة التركية الواحدة.

البوريك أو البِرك التركي :

البوريك يضاهي السميت من ناحية شهرته الواسعة بين الأتراك ، كونه عائد من الأصول العثمانية ، وهناك أقاويل قليلة تقول إنه عائد من الاصول الرومانية . تعد مدينة أضنة هي الأشهر على الإطلاق بالبوريك ، ومن أشهر المطاعم في مدينة أضنة الواجب عليك زيارتها مطعم ليفينت بوريك .

يصنف البوريك من عائلة المعجنات ، كما يمكن إعداده بطرق عجائن مختلفة ، حيث يتألف من مستويات عديدة من العجين ، ويقدم بحشوات مختلفة من الجبن ، و اللحم ، و السبانخ ، ويعد مطعم بابوس بوريكليك هو الأشهر في إسطنبول في صنع البوريك ، بشهادة رواده القادمين إليه.

 المانامان ( عجة البيض )

تعد المانامان هي الوجبة الرئيسية في الإفطار الصباحي التركي، وتختلف طريقة تحضيرها من مدينة لأخرى ، حيث أن تحتفظ كل مدينة بطريقة التحضير الخاصة بها من حيث البهار والخضروات المضافة ، وفي الغالب يضاف للمانامان لحم السجق البقري أيضًا ، ومن أكثر القوميات التي اشتهرت بالمانامان : البحر الأسود ، الأناضول ، الوان ، الأكراد . وفي الكثير من مطاعم مدينة إسطنبول يقومون بتحضيرها بطرق مختلفة ، فما عليك إلا انتقاء الطريقة التي تفضلها ، والمناسبة لذوقك.

القيمر :

يندرج القيمر ضمن أحد أفضل الأطعمة المحببة لدى الأتراك في الإفطار الصباحي ، يصنع القيمر من الحليب البقري أو الحليب الجاموسي ، منتجًا شرائح من القشدة المجمدة التي تدعى القيمر ، ويعد القيمر المصنع من الحليب الجاموسي أشهى وألذ من القيمر المصنَّع من الحليب البقري. يتم تناول القيمر بالخبز، مع العسل الطبيعي أو المربى ، وعلى وجه الخصوص مربى التوت .

  • المأكولات الخاصة بجانب المقبلات

متبل الباذنجان أو الباذنجان المهروس التركي :

يعد المتبل ضمن أحد المقبلات الرئيسية التي تقدم في جميع المطاعم التركية ، مرفقًا معه

الخبز التركي أو غيره من أنواع الخبز ، إذا كنت عزيزي القارئ لا تفضل الطحينة ، أو لديك أي

حساسية في أكلها ، فلا أنصحك بالمتبل ؛ وذلك لأن الطحينة تعد أهم المكونات الرئيسية للمتبل .

عجة الكوسا :

تعد عجة الكوسا من ضمن أشهى المقبلات اللذيذة التي يفضلها الأتراك ، وتقدم عجة الكوسا بجانب الدجاج المشوي أو الكباب ، ولا تقدم بجانب اللحم .

سلطة البرغل أو الكِسر التركي :

يصنف الكِسر من ضمن أشهى المقبلات الشعبية التركية وأرخصها ، يعود أصل الكِسر إلى مدينة مرسين التركية ، ويعد البرغل من مكوناته الأساسية .

  • المأكولات الخاصة بالوجبات الحارة

لحم العجين :

تعود أصول هذه الأكلة إلى مدينة حلب السورية ، وتصنف من الأكلات السريعة والعملية حيث تقدم مع العيران ، ويقدم معها مجموعة من الإضافات من البصل ، والبقدونس، وتتوفر في جميع المطاعم الشعبية التركية .

البيدا التركية :

تعتبر من المعجنات المفضلة لدى الأتراك وكل من قام بزيارتها من السياح ، تختلف الحشوات المستخدمة فيها من جبن ، ولحم ، أو حتى سجق وبيض .

إسكندر كباب:

تعد أكلة إسكندر كباب من أقدم وأشهر الوجبات التركية عمومًا ، وَخَاصًّا بمدينة بورصة التركية ، وتعد مصدر فخر واعتزاز لهم ؛ وذلك لأن تم صنعها من قبل “محمد أوغلي إسكندر” وتيمنًا من اسمه اشتهرت باسم أكلة إسكندر كباب ، ويعد المطعم من أكثر المطاعم القديمة المحتفظة برونقها ليومنا هذا منذ 152 عام .

يتكون هذا الطبق من لحم الضأن المتبل المشوي ، مع قطع من الخبز التركي ، واللبن ، ويقدم معها صلصة الطماطم ، والسمن ” الزبدة ” الساخن ، بالإضافة إلى هذا يقدَّم عصير خاص بالمطعم .

يوجد فرع للمطعم في مدينة إسطنبول ، والفرع الأصلي للمطعم في مدينة بورصة.

يعد مطعم إسكندركباب من الوجهات الممتعة لزيارتها من جميع زوار وسياح تركيا

كباب أضنة وكباب أورفة :

تصنف تركيا بوجه عام على أنها بلد الكباب ، وبوجه خاص تشتهر أضنة بالكباب ويطلق عليها عاصمة الكباب ، يختلف كباب أضنة عن كباب أورفة في طريقة تحضير اللحم ، تكون توابل اللحم غير حارة وفي الثاني تكون توابل اللحم حارة عالتوالي .

يعد مطعم هاتاي المدينة سويفت هو الأشهر في صنع الكباب في مدينة إسطنبول ،حيث يقدم الشيف بوراك أشهى وألذ الأصناف ، ويعتبر المطعم وجهة جميع المشاهير العرب والأجانب ، وكذلك السواح.

التانتوني كباب :

تعد التانتوني كباب من أشهر الأكلات الخاصة بالجنوب التركي ” مدينة مارسين ” وتتميز بالتوابل الحارة التي يطلق عليها التوابل الحارقة ، وخبز التورتيلا الطازج .

شيش الكباب :

يحضر شيش الكباب مع الطماطم والفلفل ويتم تتبيله بالبهار قبل الطهي مباشرة .

بيتي كباب :

يفضل هذا النوع من الكباب السواح الألمانيون والروسيون عند زيارتهم لتركيا ، وبالرغم من لذة هذا النوع من الكباب ، إلا أن الكثير من السواح العرب يجهلونه.

بيتي كباب هو عبارة عن كباب أضنة ملفوف بعجين الخبز الرقيق جِدًّا، ويتم تقديمه كشطائر صغيرة مع الزبادي الطازج .

كباب جرة الفخار:

تعد هذه الأكلة من المأكولات الأكثر تفضيلاً من قبل جميع السواح ، حيث يتم تحضير الكباب في الفخار، ويتم كسر الجرة أمام الزبون أثناء التقديم.

الكفتة النية أو تشي كفته أو الكبة التركية :

تعد هذه الأكلة من أشهر الأكلات الشعبية التركية ، حيث يعود أصل الكفتة إلى مدينة أورفة

في الجنوب التركي ، كما أنها تُعَد بطرق مختلفة كثيرة ، حيث إن تختلف طريقة تحضيرها من مدينة تركية لأخرى .

منذ العديد من السنوات كان يتم تحضير الكفتة باللحم ، والبرغل ، والبهار، ولكن في وقتنا الحالي تحضر بالبرغل ، والبطاطس المسلوقة ، مع الاستغناء عن اللحم غير المطهو، وذلك لما له تأثير سلبي على الجسم .

ومن أشهر المطاعم في تحضير الكفتة يدعى كفتة أسطى علي

الدجاج المدفون بالملح :

يحضر الدجاج على الطريقة التركية عن طريق حشوه بالأرز والمكسرات ثم دفنه بالملح وتغطيته تغطية كاملة

من ألذ المطاعم الشهيرة في هذه الأكلة مطعم هاتاي المدينة سويفت

شيش طاووق :

يتميز شيش طاووق التركي بطريقة تقديمه الفريدة من نوعها ، حيث يقدم معه أرز البرغل ، والخضروات المشوية ، والعيران ” اللبن التركي ” .

بلك إكمك أو شطيرة السمك :

تباع شطائر السمك على متن السفن التاريخية في منطقة أمينونو، ومنطقة كاراكوي في مدينة إسطنبول ، إذ إن تعتبر هذه المناطق وجهة السواح والزائرين لمدينة إسطنبول بشكل كبير جِدًّا ؛ لما تتميز به من ثقافة المكان والطعم اللذيذ للشطائر .

سمك الكرماتي :

تعد هذه الأكلة من أشهر أكلات السمك التي يتميز بها بحر إيجه التركي ، حيث تطبخ في الفرن مع المانتي ” الفطر ” والخضراوات الطازجة ، مكونة طبقًا مُتَكَامِلاً وممثلاً للثقافة التركية بجدارة كبيرة .

كوكوريتش :

يعود أصل الكوكوريتش إلى البلقان أو الجانب الآسيوي لتركيا ، بشكل أساسي تتكون هذه الأكلة من أمعاء الماعز أو الخراف ، التي تنظف جيدًا وتلف على سيخ كسيخ الشاورما وتشوي على الفحم ، تقدم في صورة سندويتش ، ويعتبر ثمنها معتدل ، ومناسب لجميع طبقات المجتمع .

المانتي :

من أشهر الأكلات التركية على وجه الخصوص في مدينة بورصة ، يتكون من فطائر صغير محشوة باللحم المفروم ومسلوقة ، تقدم مع الزبادي الطازج.

أوراق دوالي المحشي : اليبرق

جميع الشعوب العربية تفضل اليبرق كثيرًا ولكن يختلف اليبرق التركي عن الذي يعد في المطابخ العربية الأخرى ، يختلف في طريقة حشوه ، حيث يضاف بجانب الحشوة الأصلية ” اللحم و الأرز ” الصنوبر والزبيب ، ويقدم مع عصير الليمون الحامض.

الدونر أو الشاورما التركية :

أثناء تجولك في أزقة إسطنبول ، ستجد الكثير والكثير من المطاعم ، إلى عربات الدونر.

تقدم الدونر في شكل وجبات أو سندويتش ، ولكن الكثير من رواد عربات الدونر يفضلونه في شكل سندويتش .

الكومبير :

تعد منطقة أورتاكوي الشهيرة في إسطنبول ، من أفضل المناطق التي تنتشر بها أكشاك الكومبير، وهي عبارة عن بطاطس مشوية وتضاف لها حشوات كثيرة على حسب الطلب .

  • المأكولات الخاصة بجانب الحلويات

حلوى الوافل :

تشتهر حلوى الوافل هي الأخرى في منطقة أورتاكوي ، كل من زار هذه البلد الرائعة يفضل اشترائها من هناك ، وأكلها على إطلالة البسفور الخلابة .

السوتلاج التركي أو أرز بالحليب :

يعد الأرز بالحليب من ضمن أشهر الحلويات التركية التي تقدم وبكثرة ، وهو عبارة عن أرز مسلوق ويتم إضافة إليه السكر وحبات الرمان والقرفة وماء الزهر ، ويقدم باردًا .

حلوى الكازانديبي أو المهلبية التركية :

تعد من أشهى أنواع حلوى الحليب بالكاراميل ، وهي من أشهر الحلويات التركية الأصيلة

اللقمة أو العوامة :

تنتشراللقمة انتشارًا واسعًا في تركيا ، سوف تجد الكثير من العربات في الأماكن العامة والميادين تباع بها .

الكنافة التركية :

تشتهر تركيا بكونها بلد الكنافة اللذيذة ، وتتنوع بها الكثير من متاجرالحلويات التي تعد الكنافة ، أشهر هذه المتاجر حلويات صفا إسطنبول يقع أمام محطة سيركيجي ، بالرغم من صغر المتجر، إلا أن يلاقي جذب كبير من قبل السواح ، حيث يعد الكنافة الطازجة أمام الزبون ، ويمتاز أيضا بأسعاره الجيدة .

البقلاوة :

من الجديد بالذكر أن تركيا هي بلد البقلاوة بجميع أطيافها ، من الفستق ، واللوزوغيرها ، حيث تعد بطريقة لذيذة جِدًّا في جميع المدن التركية ، ومن أشهر الأماكن التي تعد البقلاوة في إسطنبول هو كراكوي غول أوغلو الواقع في منطقة تل العرائس ، يصنع جميع أنواع البقلاوة التركية ، كما يصنع بقلاوة خاصة لمرضى السكري.

الحلقوم أو حلوى الملوك :

يعتبر حلوى الحلقوم من التراث التركي الأصيل ، من الأصول العثمانية العريقة ؛ ولهذا سميت بحلوى الملوك ، تتنوع حلوى الحلقوم باختلاف النكهات المستخدمة ، من فستق ، ولوز، وجميع أنواع الشوكولاتة ، والعديد من النكهات الأخرى كل على حسب طلبك ، ومن أفضل متاجرالحلويات في مدينة إسطنبول متجر كوسكا إسطنبول و متجرأوباما للحلقوم ، يمتاز الأخير بكون العاملون به يتحدثون اللغة العربية و بالإضافة إلى المعاملة المميزة من قبلهم .

الآيس كريم :

إذا كانت وجهتك إلى تركيا في الصيف ، فلا بد من تجربة الآيس كريم الرائع الذي سيغير نظرتك عن أي آيس كريم أخر ، يتواجد متجرغول دوندورما في يويوكادا أكبر جزر الأميرات ، حيث يقدم هذا المتجر الأيس كريم بطريقة فريدة من نوعها ، مُسْتَخْدِمًا الفواكه الطبيعية الطازجة.

ليس من الشروط أو القواعد أن تكون ذواقًا أو ذواقة ؛ لتدرك مدى جمال الأكل الذي أمامك

؛ لذلك أثناء زيارتك لتركيا تذوق مأكولاتهم الرائعة من أصل مكانهم الذي قدمناه لكم متمنيين لكم زيارة ممتعة .

 

تعليق 1
  1. Hodyfa يقول

    الله يبارك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق