أفضل الأوقات لشراء الذهب والفضة

0

بالرغم من اعتبار الذهب والفضة من الأدوات الاستثمارية طويلة الأمد ، إلى ان ضرورة معرفة الوقت المناسب لشراء يعتبر من علامات الاستثمار الجيد والصحيح والكسب أكثر قدر من الأموال .

أوقات شراء الذهب

 

حيث يعتبر الذهب والفضة ذات أهمية كبيرة بين الناس والمستثمرين بشكل خاص ، ذلك لأنها تعتبر من المعادن الثمينة التي تحافظ علي قيمتها أو الزيادة على قيمتها الزيادة على قيمتها مع مرور الوقت ،حيث يعتبر الذهب جزءا أساسيا من مخزون ثروة الدول .

لذلك تقوم البنوك المركزية لدي الدول بالاحتفاظ بالذهب كاحتياطي على شكل سبائك من الذهب ، حيث يعتبر الذهب من الأسهم ألأمنه وبديلا اقتصادي عن الدولار الأمريكي ، لذلك يفضل الكثير من المستثمرين احتفاظ بالذهب في فترات عدم الاستقرار الاقتصادي خوف من انهيار الدولار الأمريكي.

حيث يقوم المحللون الاقتصاديون بدراسة وحساب متوسط الربح والخسارة اليومية للفضة والذهب ، حيث يتبين من البيانات إن أسعار الذهب ترتفع في الأشهر الأولى من العام ، ويتم الانخفاض التدريجي لسعر الذهب من بداية فصل الربيع، ويتواصل في الانخفاض في فصل الصيف ويبدأ بالارتفاع مع فصل الخريف ، وبناء على هذه البيانات المتقدمة التي تم تحليلها على مدار السنوات إن أفضل وقت لشراء الذهب هو بداية السنة في كل من شهر يناير وأبريل و يوليو ، حيث يؤكد المحللون أنه من الصعب والنادر جدا تدني سعر الذهب علي المستوي أدني من العام السابق دائما يوجد تقارب في الأسعار بين الأعوام المتقاربة ، حيث يعتبر الربع الثاني من السنة هو الوقت الأمثل لشراء الذهب ، ويعتبر الربع الثالث أسوا وقت لشراء الذهب ، حيث ترتفع قيمة الذهب عادة بين شهري يوليو وديسمبر .

أوقات شراء الفضة

 تعتبر الفضة متقلبا نسبيا، وتختلف على الذهب في مستوي تدني قيمتها حيث مع تحليل جميع بياناتها يتضح أن الوقت الأنسب لشراء الفضة هو أواخر شهر يونيو وتكون مثل الذهب في عدم التغيير الكبير في قيمتها مقارنة بالأعوام الماضية ، ويميل معظم المستثمرين للاستثمار في سوق الفضة في شهر يناير حيث يكون سعر كل المعادن الثمينة بالقرب من ادني مستوي له.

تأثير الدولار على سعر الذهب

حيث يعتبر الذهب يتأثر صعودا ونزلا بأسعار الدولار ،إلا أن قيمة الذهب لا تتغير كثير في الواقع ، حيث أن قيمة الذهب خلال الأعوام الماضية لم تتغير مقارنة بأسعار السلع الأخرى ، حيث عند ملاحظة انخفاض شديد في قيمة الدولار الأمريكي بشكل كبير وعلى نقيض ذلك ترتفع قيمة الذهب بانخفاض الدولار.

شهر يناير وقت الاستثمار المناسب

يعتبر شهر يناير من أفضل الأوقات التي تناسب الاستثمار في الذهب والفضة لأنها من أفضل الشهر للتداول حيث يستوعب المستثمرين كمية الخسائر والمكاسب التي حدثت في شهري نوفمبر وديسمبر السابقين ، وكذلك يعتبر من الشهور التي يختار معظم المستثمرين بداية برامج استثمار جديدة .

حيث يمكن كذلك لمن لم يستطيع الشراء في يناير ولم تسمح له الفرصة لذلك الشراء في شهر مارس ، حيث أكدت الإحصائيات على أن الأسعار تهبط في شهر مارس ويعد وقت مناسب لشراء الذهب إلا أن على عكس ذلك بالنسبة للفضة حيث يعتبر سعرها ثابت في شهر مارس وأفضل شهر لشراء الفضة بخلاف الذهب في أواخر شهر يونيو.

تأثير الهند

تعتبر الهند اكبر مستهلكي الذهب في العالم وهذا يؤثر بشكل كبير على سعر الذهب حيث يتأثر سعر الذهب بارتفاع كبير في موسم الزفاف الهندي الذي يمتد من أوائل سبتمبر وحتى أوائل أكتوبر.

نصائح عند بيع الذهب والفضة

علي الشخص قبل الشروع في عملية بيع أي مجوهرات الأخذ بعين الاعتبار لبعض المسائل التي تؤثر بشكل كبير في مقدار وقيمة المجوهرات المراد بيعها ، و لكي يتأكد من أن قيمة المال التي يتحصل عليها مقابل بيعها للمجوهرات تكون متساوية.

  • يجب التأكد من الرغبة في بيع مجوهراتك ، حيث أن بعض القطع لها قيمة عاطفية كبيرة.
  • الحصول على أراء المختصين في بيع وشراء الذهب لتأكد من مقدار قيمتها .
  • لا بد من معرفة قيمة ما لديك من مجوهرات حيث غالبا ما يكون معظم الذهب مخلوط بمعادن أخرى كالنحاس وغيره من المعادن ، حيث يتم محاسبتك على الأجزاء المصنوعة من الذهب الخالص فقط دون غيره من المعادن ، فلذلك يجب التعرف على الذهب الذي لديك قبل إتمام عملية البيع .
  • يجب التعامل عند البيع مع شركات أو تجار ذوى سمعة طيبة في مجال عملهم أي في السوق لضمان سلامة عملية البيع.
  • قم بعرض مجوهراتك على محال تجارية كثيرا ومقارنة الأسعار فيما بينها حيث تجد اختلاف كبير في الأسعار وذلك باختلاف الأماكن التي تبيع فيها.
  • على البائع توثيق مجوهراته التي سيقوم ببيعها قبل إتمام عملية البيع لتسهل عليه إمكانية إستردادها إذا رغب في إسترجاع مجوهراته في وقت لاحق بعد إسترجاع قيمتة المالية للمشتري

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق